في فضيلة التفلسف

" وكنت أبغي بعد ذلك  أن أوجه النظر إلى منفعة الفلسفة و أن أبين أنه ما دامت تتناول كل ما يستطيع الذهن الإنساني أن يعرفه ، فيلزمنا أن نعتقد أنها هي وحدها تميزنا من الأقوام المتوحشين و الهمجيين، و أن حضارة الأمم  و ثقافتها إنما تقاس بمقدار شيوع التفلسف الصحيح فيها ، و لذلك فإن أجل نعمة ينعم الله بها على بلد من البلاد هو أن يمنحه فلاسفة حقيقيين. و كنت أبغي أن أبين فوق هذا أنه بالنسبة إلى الأفراد، ليس فقط من النافع لكل إنسان أن يخالط من يفرغون لهذه الدراسة، بل إن الأفضل له قطعا أن يوجه انتباهه إليها و أن يشتغل بها، كما أن استعمال المرء عينيه لهداية خطواته و استمتاعه عن هذه الطريق بجمال اللون و الضوء أفضل بلا ريب من أن يسير مغمض العينين مسترشدا بشخص آخر...."               ديكارت

 

 

 

أخبار تدريس الفلسفة

 

 في إطار البرنامج السنوي العام للمنسقية المركزية لمادة الفلسفة تم عقد ندوة حول " تدريس الفلسفة بالتعليم الثانوي:  البعد التاريخي و رهانات الإصلاح " يوم الجمعة 30 نوفمبر 2007 و ورشة حول موضوع "طوماس كون و مجزوءة المعرفة " يوم 29 فبراير 2008 و أخرى حول موضوع " مجزوءة السياسة" يوم الجمعة 28 مارس 2008

 

 

 نظمت شعبة الفلسفة بالمدرسة العليا للأساتذة بتطوان نشاطا تربويا ألقى خلاله الدكتور ادريس بولعيد أستاذ الفلسفة بمركز تكوين المفتشين بالرباط محاضرة تحت عنوان : " دور الديداكتيك في نجاح المدرس، ديداكتيك الفلسفة نموذجا"، و ذلك يوم  07 مارس 2008 .

 

 

      نظمت المنسقية المركزية لمادة الفلسفة يوم الجمعة 25 / 04 / 2008 ورشة رابعة للفلاسفة حول موضوع : " كانط و مجزوءة الأخلاق" و تدخل هذه الورشة ضمن البرنامج السنوي العام للمنسقية الذي يواكب مستجدات المقررات الدراسية في السنة الثانية باكلوريا.

 

        

    نظمت شعبتا اللغة الفرنسية و الفلسفة بالمدرسة العليا للأساتذة بتطوان يوم الجمعة 9 ماي 2008 نشاطا تربويا حول موضوع : "القراءة بين الأدب والفلسفة" ألقى خلاله  الأستاذ أحمد الدوايدي مفتش اللغة الفرنسية بنيابة تطوان عرضا عن "القراءة المنهجية". و قد أطر اللقاء كل من الأستاذ عبد الله قريقز عن شعبة اللغة الفرنسية و الأستاذ مصطفى بلحمر عن شعبة الفلسفة و حضره الطلبة الأساتذة من الشعبتين و عدد من المدرسين و المهتمين .

 

 

      شارك طلبة شعبة الفلسفة بالمدرسة العليا للأساتذة بتطوان في الحوار الذي أجراه الفنانون التشكيليون: عزام مذكور، تريا بلجناوي، ،عبد الرحمان الويداني، مصطفى النافي، أمين علال البختي مع الطلبة بتاريخ 2008/05/24 حول الفن التشكيلي بالمغرب. و قد اختتم اللقاء الثقافي بزيارة للمعرض الذي نظم بالمؤسسة و الذي ضم عددا من الأعمال الإبداعية للفنانين المذكورين الذين هم أعضاء فريق الفنانين التشكيليين الباحثين بالمغرب.

 

 

شارك عدد من مدرسي الفلسفة في الدورة التدريبية حول تكنولوجيا الإعلام و التواصل و توظيفها في تدريس العلوم الإنسانية التي نظمتها المدرسة العليا للأساتذة بتطوان بتعاون مع القسم الثقافي للسفارة الأمريكية بالرباط و المركز المغربي للدراسات و الأبحاث التربوية الإسلامية و ذلك من 27 إلى 29 نوفمبر 2008.

 

 

      استمرارا لبرنامجها العام، و في إطار الاحتفال باليوم العالمي للفلسفة، و تعزيزا لأدوار مدرس الفلسفة داخل منظومة التربية و التكوين،  نظمت المفتشية العامة للتربية و التكوين بتعاون مع الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين بجهة سوس ماسة درعة ملتقى وطنيا خلال يومي 21 و 22 من شهر نوفمبر 2008 حول موضوع : "مدرس الفلسفة اليوم : الهوية و الممارسات".

 

 

تخليدا و وفاء لروح الأستاذ محمد الهوتي أستاذ الفلسفة بثانوية جابر بن حيان بتطوان الذي وافته المنية خلال الموسم الدراسي الجاري( 2008/2009) نظمت المؤسسة يومه السبت 2009/03/14حفلا تأبينيا حضرته أسرة الفقيد، و إدارة الثانوية، و هيئة التاطير والمراقبة التربوية، و عدد كبير من مدرسي الفلسفة، إضافة إلى أصدقائه و معارفه.  و قد تم خلال الحفل إلقاء عدد من الكلمات المشيدة بخصال المرحوم كما قامت الأسرة بإهداء عدد كبير من المؤلفات الفلسفية لخزانة المؤسسة.

 

   

   مواصلة  لبرنامجها العام، نظمت المفتشية العامة للتربية و التكوين بتعاون مع الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين بجهة مكناس تافيلالت ورشة أولى حول تدريس الفلسفة  بالسنة الأولى باكلوريا خلال يومي 27 و 28 من شهر مارس 2009 حول موضوع : "قضايا تدريس الفلسفة بالسنة الأولى باكلوريا".

 

 

    تواصل المفتشية العامة للتربية و التكوين تنفيذ برنامجها التربوي حيث تنظم بتعاون مع الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين بجهة تادلة أزيلال ورشة ثانية حول تدريس الفلسفة  بالسنة الأولى باكلوريا خلال يومي 24 و 25 من شهر أبريل 2009 حول موضوعي : "الإشكالات البيداغوجية و الفلسفية لمجزوءة الفاعلية و الإبداع" و "أهداف و صيغ التقويم في السنة الأولى باكلوريا".

 

 

نظمت المدرسة العليا بتطوان يوم الخميس 07 ماي 2009 يوما دراسيا عن "الفلسفة و التسامح" تم خلاله إلقاء عدد من المداخلات من طرف الأساتذة : عثمان أشقرى، مصطفى بلحمر، ادريس بنسعيد، ادريس بولعيد ، محمد امحيفيض، مصطفى حنفي، محمد الخشين، مصطفى بنرضوان. و قد تخللت هذه العروض و المداخلات مناقشة مستفيضة من طرف الحاضرين.

 

 

  في إطار تفعيل برنامج التكوين المستمر برسم الموسم التكويني 2009/2008 نظمت الوحدة المركزية لتكوين الأطر بالتنسيق مع المفتشية العامة للشؤون التربوية دورة تكوينية حول مصوغة التكوين المستمر في مجال ديداكتيك الفلسفة لفائدة المكونين الرئيسيين و ذلك يوم 2009/07/09 بمركز التكوينات و الملتقيات الوطنية بالرباط.

 

 

 تنفيذا للبرنامج الوطني لتكوين مدرسي الفلسفة استفاد أساتذة المادة بنيابات : شفشاون/ العرائش/ المضيق-الفنيدق/ طنجة سنة 2010 من أيام تكوينية نظمتها منسقية الفلسفة بأكاديمية طنجة تطوان و أطرها مفتشو المادة بالجهة . و قد جرت التكوينات في مصوغتي ديداكتيك الفلسفة و تقويم التعلمات.    

 

 

احتفاء باليوم العالمي للفلسفة، شارك المنسق الجهوي لمادة الفلسفة بأكاديمية طنجة تطوان السيد مصطفى بلحمر في الاحتفال الذي نظمته وزارة التربية الوطنية بمركز التكوينات و الملتقيات الوطنية بالرباط يوم الخميس 02 دجنبر 2010 و الذي ترأسه السيد وزير التربية الوطنية و السيدة كاتبة الدولة في التعليم المدرسي ، و قد افتتح اللقاء بكلمة للسيدة كاتبة الدولة في التعليم المدرسي أشارت فيها إلى مغزى الاحتفال باليوم العالمي للفلسفة و نوهت بالجهود المبذولة في حقل تعليم الفلسفة بالمغرب، كما جرى تقديم الترجمة العربية لكتاب اليونسكو عن الفلسفة كمدرسة للحرية و تقديم الجوائز للتلاميذ الفائزين في مسابقة الكتابة الإنشائية الفلسفية في الامتحان الوطني للباكلوريا 2010 . و في الختام قدمت الأستاذة خديجة شاكر المفتشة العامة للشؤون التربية بالوزارة سابقا عرضا عن تطور تدريس الفلسفة بالمغرب. و قد تخلل الحفل، كذلك، فقرات موسيقية من أداء طلبة المركز التربوي الجهوي بالرباط.

 

 

 مساهمة في الاحتفاء باليوم العالمي للفلسفة ،  وفي سياق  أنشطتها التربوية ، تعتزم المنسقية  المركزية لمادة الفلسفة، تحت إشراف المفتشية العامة للشؤون التربوية ، وبتعاون مع الجهوية الأكاديمية الجهوية لجهة الغرب شراردة بني حسن ، تنظيم مائدة مستديرة  حول  "تدريس الفلسفة المكتسبات والآفاق "،   وتندرج هذه الندوة في إطار: - المساهمة في تفعيل مقتضيات إعلان الرباط الذي صدر عن المشاركين في الاحتفاء باليوم العالمي للفلسفة المنعقد بالصخيرات يوم 15 نونبر2006، وبالخصوص المادة التي تؤكد على" الارتقاء بتعليم الفلسفة في جميع الشعب والمستويات الدراسية"؛ -  متابعة "ورشات  الفلسفة " التي نظمت مابين 2007و2009، من طرف المنسقية المركزية للفلسفة، والتي تعد مناسبة  للتفكير في وضعية  تدريس الفلسفة وممارسات مدرساتها ومدرسيها ؛ تنظم المائدة يوم الجمعة 24 دجنبر 2010.

 

 

نظمت جمعية أصدقاء السوسيولوجيا بتطوان يوم الأحد 11 شتنبر 2011 على الساعة الخامسة مساء بقاعة المكي مغارة - بتطوان حفلا تكريميا للأستاذ مصطفى بنرضوان احتفاء بعطاءاته الفكرية المتواصلة وبإخلاصه لعمله وحبه له ونكرانه لذاته أمام طلبته وتلامذته. وشارك في هذا الحفل كل من - مصطفى حنفي -عبد الواحد اولاد الفقيهي - مصطفى بلحمر -عبد الرحمان العمارتي - مصطفى أقبيب - محمد انفيفخوقد نالت كلمات وشهادات في حق المحتفى به الأستاذ مصطفى بنرضوان إعجابه وإعجاب كل الحاضرين من أصدقائه وطلبته وتلامذته وزملائه في الدراسة.

 

 

نظمت ثانوية جابر بن حيان بتطوان يوم الجمعة 30 شتنبر 2011 على الساعة  السادسة مساء حفلا تأبينيا للراحل الأستاذ عبد الرحمان بن الأحمر. أستاذ الفلسفة بالثانوية المذكورة و أحد الفاعلين الثقافيين و الجمعويين بجهة طنجة تطوان. و قد شارك في الحفل التأبيني عائلة الفقيد و مسؤولون عن قطاع التربية و التكوين بالجهة، إضافة إلى عدد كبير من زملاء و تلاميذ الراحل. و قد تميز الحفل بإلقاء كلمات مؤثرة و معبرة عن خصال و مناقب الفقيد ألقاها كل من نائب وزارة التربية الوطنية بنيابة تطوان، و المنسق الجهوي للفلسفة بأكاديمية طنجة تطوان، و مدير ثانوية جابر بن حيان.

 

 

ينعي موقع تفلسف و المنسقية الجهوية لمادة الفلسفة بأكاديمية جهة طنجة تطوان الحسيمة الأستاذ أحمد حجي الذي وافته المنية يوم الأربعاء 17 فبراير 2016 و وري جثمانه الثرى بمقبرة مدينة تطوان شمال المملكة المغربية. و قد كان السيد أحمد حجي رحمه الله من أوائل مدرسي الفلسفة بتطوان و بالمغرب عموما، و اشتغل لفترة طويلة مفتشا لهذه المادة ثم منسقا جهويا لها بأكاديمية طنجة تطوان إلى أن استفاد من المغادرة الطوعية من الوظيفة العمومية سنة 2005. و قد ساهم رحمه الله و أشرف خلال ممارسته بالأكاديمية على عدد من الدراسات و البحوث المتعلقة بتدريس مادة الفلسفة كما كان له فضل السبق في  التأليف المدرسي بإصداره بعيد الاستقلال  كتاب الفلسفة لطلاب الباكلوريا. تغمد الله الفقيد بواسع رحمته و أسكنه فسيح جناته و جازاه خير الجزاء عما قدم لصالح الوطن و أبنائه، و إنا لله و إنا إليه راجعون.

 

 

 

 

مع تحيات موقع تفلسف tafalsouf.com

***********

رجوع إلى صفحة الاستقبال